Sunday, October 13, 2013

صوم يوم عرفة كوز مثمرة وأجور مضاعة



اخواتي/ اخواني الكرام:


ان الله تعالى أنعم علينا بنعمة العقل فكيف لنا أن نتناسى تلك الليالي وغيرها من ليالي فضيلة تتضاعف فيها الحسنات فقد ذكر الصادق الأمين بأن أفضل الصيام صوم يوم عرفة حيث قال :{ صيام يوم عرفه أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده }. فصومه رفعة في الدرجات ، وتكثير للحسنات ، وتكفير للسيئات.

فينبغي علينا كسب هذه الليال لمن أستطاع الحج وهو الركن الخامس من أركان الإسلام وقد وردتني رسائل جميله وددت أن أنقلها لكم من أفعال وفي مقدمتها الصيام لما روي عن صيام النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الأيام المُباركة ؛ فقد روي عن هُنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : { عن بَعضِ أزواجِ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ قالَت : كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يصومُ تسعَ ذي الحجَّةِ ، ويومَ عاشوراءَ ، وثلاثةَ أيَّامٍ من كلِّ شَهْرٍ ، أوَّلَ اثنينِ منَ الشَّهرِ والخميسَ }.


سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى : " ما حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج والحاج ؟

فأجاب : صيام يوم عرفة لغير الحاج سنة مؤكدة ، فقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يومعرفة فقال: ( أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده ) وفي رواية: ( يكفر السنة الماضية والباقية ) .

وأما الحاج فإنه لا يسن له صوم يوم عرفة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان مفطراً يوم عرفة في حجة الوداع ، ففي صحيح البخاري عن ميمونة ـ رضي الله عنها ـ أن الناس شكوا في صيام النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة فأرسلت إليه بحلاب وهو واقف في الموقف فشرب منه والناس ينظرون "


اليكم تاريخ لمن اراد صوم يوم عرفة تقبل الله منه /منها

يوم الاثنين 9 ذي الحجة الموافق لوقوف حجاج بيت الله بعرفة 14 اكتوبر


اللهم ارزقنا الاخلاص في القول والعمل، والسر والعلن،

وكلمة الحق في الرضا والغضب، واجعلنا ممن يتعرضون لنفحات هذه الأيام الطيبة،

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.0zz7/






via منتديات كويتيات النسائية http://www.q8yat.com/t1148324.html

No comments:

Post a Comment