Sunday, March 5, 2017

زد رصيدك

*زد رصيدك*

بالأمس اوقفت سيارتي مترجلاً عند سور ممشى الجامعة للرياضة والمشي ، وصدفةً قابلت شخصاً أعرفه .!! وعندما نظرت إليه مسلماً ومبتسماً ، رايت التجهم والكآبة على وجهه. قلت أبتسم فالابتسامة بالمجان وصدقة تزيد من حسناتك.

نظر إلي قائلاً : أي إبتسامة تريد ؟!؟! وأغلب الشباب يعاني من البطالة ، وأقساط البنك ، وغلاء الإيجارات ، وغلاء أسعار*المواد الإستهلاكية ، وزيادة في فواتير الكهرباء والماء والصرف الصحي والهاتف والجوال ، وراتب الخادمة والسائق ، وزاد الطين بلة مخالفات ساهر.. ثم تقول أبتسم فكيف تريدني أن أبتسم ؟!؟!

قلت له : لا تزد حياتك تعقيداً ومرارة ، فكل ذلك على حساب صحتك وسعادتك وهناءك وراحة بالك.. أضحك وابتسم ، فلك رب كريم يفرج الهم وينفس الكرب.. أسأل الله أن يجعلك دائماً مبتسماً.

وهنا تولد لدي سؤال.. من منا لا يتمنى أن يتصدق كل يوم بمبلغ من المال من دون أن يدفع شيئاً ؟؟
بمجرد أن تبتسم في وجه أخيك فإنك بذلك قد تصدقت دون أن تدفع شيئاً من المال ،، إنه أسلوب نبوي كريم وطريقة جميلة علمنا إياها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم للصدقة لمن لا يملك المال.. فتصدق بابتسامتك على الآخرين ،، إنها أسهل طريقة للنجاح وكسب ثقة الناس ، بل وطريقة فعالة لعلاج الإكتئاب.

تقول دراسة حديثة.. بأن شعور المرء بالسعادة يجنبه الإصابة بنوبات القلب وأمراضه ، والسكتة الدماغية ، والإصابة بداء السكري ، بل وبالبدانة أيضاً ، وأمراض العقل باختلاف أنواعها ، وأنها تطيل عمر الإنسان بمقدار 12 سنة بعد مشيئة الله تعالى.. بمجرد إبتسامة وقلب نظيف ونفس متسامحة.. هكذا تعيش جمال الحياة .!!

وقد قرات بحثاً علمياً يثبت أن تجهم الوجه "التكشير والتقطيب" يؤثر بشكل فعال في ظهور التجاعيد على الوجه ولاسيما حول العينين.. والسبب وراء ذلك بسيط للغاية أنك "فقير الإبتسامة" فزد من ابتسامتك ، فإن السعداء من الناس يفرزون كميات قليلة من هرمونين رئيسين للتوتر المضر بالصحة والشيخوخة المبكرة.

هل شعرت يوماً بالراحة والاطمئنان وأنت تبتسم ؟؟؟ هل علمت بأن الابتسامة لها فعل السحر في العقول ؟؟ هل شعرت بانجذاب نحو شخص يبتسم في وجهك كلما رآك ؟
الإبتسامة اليوم أصبحت علم يدرس وفن يمارس لتحسين العلاقات الإجتماعية وتنمية الجوانب الإقتصادية والدبلوماسية.

يمكنك من خلال الإبتسامة.. أن تدخل السرور إلى قلوب الآخرين ، وهذا نوع من أنواع العطاء بل قد يكون أهمها.. لأن الدراسات بينت أن حاجة الإنسان للسرور والفرح ربما تكون أهم من حاجته أحياناً للطعام والشراب ، وأن السرور يعالج كثيراً من الأمراض على رأسها اضطرابات القلب.

الإبتسامة.. هي أقوى قوانين الجاذبية للقلوب والأرواح معاً ، والابتسامة المشرقة *** خلاب يستميل القلوب ، ويأخذ بالألباب ، ونظام إضاءة ونظارة للوجه ، ونظام تبريد للعقل ، وتدفئة للقلب ، وسكون للنفس ، وإشراقة روح ، وإطلالة نفس ، وصورة فؤاد ، وبلسم الألم ، ودواء للحزن.

الإبتسامة.. هي المفتاح الأول لكل القلوب المغلقة ، وسر من أسرار الجاذبية وطريق مختصر للتجاذب بين القلوب.. فالابتسامة رمزا للصحة السليمة ، وسجيةً لك. فكلما ابتسمت أُعطيت صدقة ، فهل تريد أن تزيد من رصيد حسناتك ؟؟؟

تصدق ببتسامتك ،، وحافظ عليها ،، ولاتحرمها من تحب وكل من تلقاه مرحباً ومهللاً ،*وإلق بالبشر والطَّلاقه.. فقد كان صلى الله عليه وسلم دائم البشر طلق المحيا ، تعلو وجهه البشاشة والابتسامة ولا تكاد تفارقه.. فعن عبد الله بن الحارث بن جزء قال : *(ما رأيت أحدا أكثر تبسماً من رسول الله صلى الله عليه وسلم)*.. وعن جرير رضي الله عنه قال : *(ما حجبني النبي صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت ولا رآني إلا تبسم في وجهي)*.

ما أجمل قول الشاعر حينما :
قال السماء كئيبة ! وتجهماً ..
قلت ابتسم يكفي التجهم في السما .!
قال الصبا ولى .! فقلت له إبتسم..
لن يرجع الأسف الصبا المتصرما !!*

*ومضة :*
التبسم يزيد من رصيد حسناتك.. قال صلى الله عليه وسلم : *(تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ صَدَقَة)*..




زد رصيدك

No comments:

Post a Comment