Sunday, March 27, 2016

طريقة استخدام زبدة الشيا

زبدة الشيا
تعتبر زبدة الشيا ( shea butter) من الدهون التي تستخرج من شجرة الشيا الأفريقيّة ( الجوزة فقط) والتي تكون بلون عاجيّ، وتستخرج من خلال كسر الجوزة، ثمّ غليها وخلطها، وتُستعمل زبدة الشا في الكثير من مستحضرات التجميل، والكريمات، والمرطّبات؛ لفوائدها العظيمة على البشرة والشعر، ويستخدمها الأفريقيّون في طهي الطعام لأنّها من الدهون النباتيّة المفيدة.

طريقة استخدام زبدة الشيا

للشعر
تكون طريقة استخدامها بإجراء عمليّات التدليك لفروة الرأس والشعر، ثمّ تُترك على الشعر قرابة نصف ساعة، وتُستخدم مرّة واحدة في الإسبوع، وهذه الطريقة تعمل على زيادة طول الشعر، وسهولة تصفيفة، وإعطائه اللّمعان والنعومة.

للوجه
تُستخدم زبدة الشيا على الوجه من خلال القيام بتنظيف الوجه جيّداً، ثم تجفيفه، وبعد ذلك توضع مقدار حبّة الحمص من الزبدة على راحة اليدّ ويدلك بها الوجه والرقبة بلطف بشكل دائريّ مدّة عشر دقائق مع مراعاة عدم الاقتراب من العين، ثمّ تمسح الزوائد منها بواسطة قطعة قطن نظيفة، وتُترك لساعة وتُستخدم مرّة في اليوم، بحيث تزود البشرة بالفيتامينات، وتعطيها ملمساً ناعماً وإشراقة رائعة ولمعان، وتوحّد لون البشرة، وتُخفي خطوط الوجه والتجاعيد وتُذهب البقع والكلف والنمش إن وجد، وتشدّ البشرة.


لإزالة آثار حبّ الشباب
يتمّ دهن الآثار بزبدة الشيا مع زيت الزيتون وتدلّك وتُترك حتّى تمتصّها البشرة، وتُستخدم لمدّة أسيوعين بشكل يوميّ، حيث إنّها فعّالة في قتل البكتيريا المسبّبة لحبّ الشباب والتخلّص من الجلد الميت. لإزالة السواد تحت العيون في البداية لا بدّ من القيام بعمل كمّادات من البابونج الدافيء حيث يوضع البابونج على قطعة شاش، وتوضع الكمّادة على العين وما حولها وذلك لفتح المسامات، ولتسهيل امتصاص زبدة الشيا، ثمّ يؤخذ مقدار بسيط من الزبدة ويُذوّب بين الأصابع، ثمّ تدلّك بها منطقة السواد بالطبطبة عليها لتجنّب حصول التجاعيد وتُترك لمدّة ربع ساعة، ثمّ تُغسل .



طريقة استخدام زبدة الشيا

No comments:

Post a Comment