Tuesday, February 28, 2017

هل تعيش أسرنا في أزمة حنان؟

الحنان نهر جارٍ، نراه في الطبيعة في الأزهار وبين الحيوانات، وبين البشر، وفي كثير مما يحيط بنا. نهر يروي نبتة الحياة الزوجية، فإذا جف النهر ذبل الزرع وصارت الحياة الزوجية صحراء قحلاء لازرع فيها ولا ماء، إن الحنان والدفء العاطفي يحتاج إليه الزوج وتحتاج له الزوجة ويحتاج له الأبناء والآباء وهو الذي يعطي الطاقة للبقاء والتحمل.
تقول إحدى الزوجات: كلما زاد حنان زوجي كلما شعرت بطاقة جبارة وشحنة إيجابية تدفعنى للعطاء والحب والتفاؤل، ويوم أن يكسرني زوجة بكلمة تحبطني أشعر بالخمول والإحباط وعدم القدرة حتى للقيام من فراشي، الحنان أهم عندي من الهدية أو المال أو حتى العلاقة الحميمية.
وصور الحنان في حياتنا كثيرة منها: الابتسامة والكلمة الحانية والتقدير والهدية وللحنان الدفء علامات ومواقف تدل عليهما منها :
– أنك إن رأيت شريك الحياة يتلهف ويرتبك حين يصيبك مرض أو تعب ويهرع بك للطبيب خائفا على شريكة حياته اعلمي ساعتها أن زوجك رجل حنون.
-وإن كنت يوما مريضا فسهرت زوجتك على راحتك تعطيك الدواء وتدعو بالشفاء وكلها خوف عليك فاعلم أنك رزقت زوجة حنونة.
-حين ينظر إليك زوجك نظرة راحة وحب عندما يراك ويبادرك بالحضن الدافء إذا غبت عنه أو حضرت من سفر فهو زوج حنون.
-أما حين تفضل تختار الزوجة أن تذهب لعرس وتترك زوجها بلا طعام أعدته ولا بيت نظفته ولا دواء لطفل قدمته وتركت الزوج وحده وهو يحتاج إليها فهي زوجة قاسية أنانية.
-حين يمدحك زوجك أمام الناس ويفتخر بك وبجمالك وطعامك وشخصيتك فهو رجل حنون.
-الزوج الذي يهدد دوما بالطلاق ليس زوجا حنونا، والزوجة التي تطلب الطلاق لأسباب تافهة وتكرر الطلب هي زوجة غير حنونة .
الحنان هو أن يفرح شريك لفرحك ويحزن لحزنك وليس العكس، و أجمل صوره هو ملاعبتك لصغارك يقول النبي : “من كان له صبي فليتصابى” أي من رزقه الله بولد أو حتى بنتا فيلاعبه ويتصابى معه وإن من أعظم مصادر الطاقات الايجابية هو اللعب مع الصبيان والمسح على رؤسهم وظهورهم .
– إن لبست يوما وتزينت لزوجك ثم ولى الزوج وأعطاك ظهره ولم يعلق بكلمة إعجاب بل ربما انتقدك فهذا زوج قاس القلب.
والزوجة الحنونة هي التي لا تنشغل بالمحمول والرسائل ومواقع التواصل عن زوجها وهو جالس بجوارها بالبيت أو السيار.
نحن نعيش اليوم أزمة حنان مما أصاب البيوت بالعطب وظهرت الخلافات على أتفه الأسباب، وإن فقد الحنان بالبيت يولد لنا أطفالا أشقياء تعساء قساة القلوب وكم من جرائم قام بها فتيان وفتايات بسبب فقد الحنان في أسرهم.
وأخيرا من أهم صور الحنان :
ضم الأولاد بين الحين والحين لأحضانك
رفع اللقمة إلى فم زوجتك لتؤكلها
إمطار ابنتك بكلمات الحب
تقبيل يد الزوجة والأبناء رمز للحنان والحب



هل تعيش أسرنا في أزمة حنان؟

No comments:

Post a Comment