Monday, January 30, 2017

لا غنى لترامب عن العولمة

هناك عالم ما بعد انتهاء الحرب الباردة ما زال في قيد التكوين. هذا العالم جديد ومختلف إلى درجة أصبح فيها دونالد ترامب رئيساً للقوة العظمى الوحيدة في العالم. بعد شهرين ونصف الشهر على انتصار ترامب على هيلاري كلينتون في سباق الرئاسة الأميركية، وبعد نحو عشرة أيّام على دخوله البيت الأبيض وبدء ولايته الرئاسية، لا يزال العالم يقف حائرا قبالة هذه الشخصية التي استطاعت الوصول إلى موقع الرئاسة بأفكار شعبوية وخطاب سياسي لا ينمّ عن معرفة بقضايا العالم باستثناء إطلاق شعارات كبيرة من نوع «أميركا أوّلا». ماذا تعني هاتان الكلمتان باستثناء استفزاز العالم، خصوصا الجيران المباشرين للولايات المتحدة مثل المكسيك وكندا؟

سيكون صعباً التكهن بما ستؤول اليه الأوضاع داخل اميركا نفسها او ما يخصّ سياستها الخارجية. كلّ ما يمكن قوله ان العالم دخل مرحلة لم يعد فيها مكان للمنطق. يبدو انّه عالم ما بعد العولمة. يسعى دونالد بلغته البسيطة، التي تقترب الى حد كبير من السذاجة، الى إلغاء العولمة. يتصدّى للعولمة عن طريق أفكار انعزالية تذكر بمراحل معيّنة مرّت فيها الولايات المتحدة قبل الحرب العالمية الثانية. ربّما لا يذكر الرئيس الاميركي الجديد ان الولايات المتحدة لم تدخل تلك الحرب الّا بعد الهجوم الياباني على بيرل هاربور في السابع من ديسمبر 1941. هربت من الحرب، فاذا بالحرب تلحق بها!

جلست اميركا لمدة عامين تتفرّج على ألمانيا تجتاح أوروبا. تمدّدت ألمانيا النازية في كلّ الاتجاهات، خصوصا بعد الحلف الجديد الذي أقامته مع الاتحاد السوفياتي الذي كان يعتقد بدوره انّه سيكون في منأى عن الأطماع التي كانت لدى هتلر الذي وصل الى موقع المستشار عبر صناديق الاقتراع.

عندما اكتشفت الولايات المتحدة، بعد بيرل هاربور، انها لا تستطيع البقاء خارج ما يدور في العالم، استيقظت على وضع جديد اضطرت الى التعاطي معه والذهاب في الحرب الى النهاية. كانت النهاية ذلك اليوم الذي استسلمت فيه ألمانيا واليوم الآخر الذي استسلمت فيه اليابان بعد القنبلتين الذريتين اللتين استهدفتا هيروشيما وناجازاكي.

لا يستطيع ترامب عزل نفسه عن العالم وشنّ حروب اقتصادية في الوقت ذاته. سيتوجب عليه في نهاية المطاف ان يطرح على نفسه اسئلة في غاية البساطة: هل اميركا جزء من هذا العالم ام لا؟ هل تقود العالم الحرّ ام لا؟ هل تعتقد ان وضع حدّ للعولمة وللاتفاقات التجارية مع الدول الأخرى، التي هي جزء من هذه العولمة، ستعيد أمجاد الماضي الى الصناعات الأميركية التي طوّرت نفسها بفضل التكنولوجيا الخارقة للحدود؟

هذا غيض من فيض الأسئلة المطروحة التي سيتوجب على إدارة ترامب الإجابة عنها، بما في ذلك اتخاذ موقف من حلف شمال الأطلسي. لا يؤمن ترامب بالحلف الذي لعب دورا بارزا في التصدي للامبريالية السوفياتية طوال سنوات الحرب الباردة. من حسن الحظ ان وزير الدفاع الجديد الجنرال جيمس ماتيس، وهو عسكري محترف، اتخذ خطوات تستهدف طمأنة الدول الأعضاء في الحلف الى ان الولايات المتحدة ما زالت متمسكة به. من نصدّق: دونالد ترامب ام وزير الدفاع في إدارته؟

في انتظار بلورة اتجاه واضح لادارة ترامب، سيترتب على اميركا التكيّف مع العالم وسيترتب على العالم التكيّف مع اميركا الجديدة المستعدة لبناء جدار مع المكسيك، وكذلك في انتظار اليوم الذي يكتشف الرئيس الاميركي انّه ليس قادرا لا على تغيير الولايات المتّحدة ولا على تغيير العالم. كلّ ما يستطيع عمله هو زرع بذور الفوضى في عالم لا يزال يبحث عن نظام جديد منذ انهيار جدار برلين في نوفمبر 1989.

انهار الجدار قبل أقلّ بقليل من ثلاثة عقود. دخل العالم بعد انتهاء الحرب الباردة في حال من عدم التوازن. ما زالت هذه الحال مستمرّة الى اليوم. الأكيد ان السياسة الانعزالية التي ينتهجها دونالد ترامب لن تضع حدّا لها. على العكس من ذلك، سيزداد الوضع العالمي اضطرابا، لا لشيء سوى لان العولمة ظاهرة لا عودة عنها. إضافة الى ذلك، ان إغلاق أبواب اميركا أمام الآتين اليها، وطرد الذين لا يحملون أوراقا قانونية لن يفيدا في شيء. سيساهم ذلك في التخلص من اليد العاملة الرخيصة في عالم تستغل فيه الشركات الأميركية الكبرى هذه اليد العاملة الرخيصة، داخل الولايات المتحدة وخارجها، لزيادة دخلها وكي تكبر وتتوسّع.

على سبيل المثال وليس الحصر، ان هواتف «ابل» تصنع في الصين، وقمصان «رالف لورن» تصنع في أماكن مختلفة من العالم، بما في ذلك جنوب شرق آسيا. لا غنى للشركات الأميركية عن الصين والهند وكوريا الجنوبية واندونيسيا وحتّى فيتنام. تمتد الدول التي تنتج فيها شركات أميركية بضائع خاصة بها بين تركيا... والفيلبين. هناك تشابك بين الاقتصاد الاميركي والعالم، بين الشركات الأميركية واليد العاملة الرخيصة التي لا غنى عنها لدى هذه الشركات، داخل الولايات المتحدة وخارجها. كم سيكون ثمن الحذاء الرياضي الذي تنتجه «نايكي» في فيتنام في حال اتبعت الولايات المتحدة سياسة انعزالية؟

أكّد دونالد ترامب في خطاب القسم انّه سيقود انقلابا على المؤسسة السياسية الأميركية. حمّلها مسؤولية كلّ الأخطاء التي ارتكبت في السنوات القليلة الماضية ولم يتردد في إطلاق شعارات كبيرة من نوع القضاء على «الإرهاب الإسلامي المتطرف». هل يعرف قبل كلّ شيء ما الذي يعنيه بهذه العبارة وما الأسباب التي أدت الى وجود «إرهاب إسلامي»؟

لن يغيّر دونالد ترامب شيئا في هذا العالم. لن ينتصر على العولمة لسبب واحد على الاقلّ. يتمثل هذا السبب في ان العالم يسير في اتجاه العولمة يوميا. لا آفاق مفتوحة امام الاقتصاد الاميركي من دون العولمة. مثلما لم تستطع الولايات المتحدة تفادي خوض الحرب العالمية الثانية، وقبلها الحرب العالمية الاولى، لن تستطيع إدارة ظهرها للعالم في السنة 2017.

هناك نظام دولي جديد يقوم على ما خلفته الحرب الباردة. لم تتبلور بعد طبيعة هذا النظام. الامر الاكيد ان دونالد ترامب، بعقله التبسيطي، لن يصنع النظام العالمي الجديد ولن يغيّر لا اميركا ولا العالم. سيفشل مثلما فشل الإخوان المسلمون في دول عربية عدة، حيث حاولوا ان يكونوا ورثة الانظمة التي أسقطها «الربيع العربي». فشلوا في وضع اليد على العالم العربي. فشلوا في تونس وفشلوا في ليبيا وفشلوا في مصر واليمن وفشلوا في الاردن.

قد لا تبدو هذه المقارنة، بين ما يدور في اميركا وما يجري في الشرق الاوسط، في محلّها. لكن العبرة في انّ العالم لا يصنعه اشخاص او أحزاب لديهم قناعة بأن في استطاعتهم تجاوز الواقع. هناك واقع أميركي وآخر عالمي لا يستطيع ترامب تغييرهما. وهناك واقع عربي وشرق اوسطي يرفض السقوط في اسر أحزاب لم تنتج سوى مزيد من التخلف والإرهاب، خصوصا عبر ممارسات وبرامج تربوية لا علاقة لها من قريب او بعيد بالقرن الواحد والعشرين، تماما مثلما ان الجدار بين الولايات المتحدة والمكسيك ينتمي الى عالم آخر لا علاقة له بالمفهوم الحديث للحدود بين الدول...



لا غنى لترامب عن العولمة

No comments:

Post a Comment